بدء أعمال المؤتمر الرابع للأرمن في أوروبا

 

أزتاك العربي- بدأت في بروكسل أعمال المؤتمر الرابع للأرمن في أوروبا، حيث ألقى رئيس مكتب القضية الأرمنية في أوروبا كاسبار كارابيديان كلمة الافتتاح، واستعرض عمل اللجنة خلال الفترة الماضية.

وحسب ماذكر محرر صحيفة أزتاك الأرمنية فاهرام أيميان من بروكسل أن كارابيديان شدد على نشاط اللجنة مؤكداً أهمية قرار الاعتراف الجديد بالإبادة الأرمنية من قبل البرلمان الأوروبي عام 2015 الذي يركز على مسؤولية تركيا، مثل القرار عام 1987. كما أعلن عن تشكيل مجموعة صداقة برلمانية بين برلمان أقليم الفلامند مع أرتساخ.

بدوره ألقى رئيس جمهورية أرتساخ باكو ساهاكيان كلمة أكد فيها على أن اللجنة هي من أنشط الشركاء لأرتساخ، مثمناً عملها ودورها. وأشار الى أن المؤتمر هو فرصة لمناقشة قضايا هامة وتطوير العلاقات مع أرتساخ وأرمينيا.

ثم قدم الرئيس ساهاكيان ميدالية (العرفان) لمكتب القضية الأرمنية.

ثم ألقى كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان كلمة اعتبر فيها أن القضية الأرمنية هي قضية محقة، وهي قضية حق ممنوحة من الله، وأكد أن الكاثوليكوسية أخذت الخطوة الأولى في رفع الدعوى على تركيا من أجل استعادة الكاثوليكوسية في سيس.

وألقت وزيرة الشتات في أرمينيا هرانوش هاكوبيان كلمة أعربت عن استغرابها بأن أوروبا لا تدين اضطهاد أذربيجان لأرتساخ.

وأشارت الى أهمية وجود مكتب القضية الأرمنية، وطرحت موضوع الاعتراف بالإبادة الأرمنية من قبل الدول الأوروبية.

ثم أكد هاكوب دير خانشادوريان، رئيس المجلس المركزي للقضية الأرمنية في حزب الطاشناك في كلمته الى أننا انتقلنا من الاعتراف الى المطالبة ومتابعة قضية التعويض، مشيراً الى أهمية دعم الدولة الأرمنية.

يذكر أن عضو البرلمان الأوروبي فرانك أينكل أعرب عن أمله، في كلمة ترحيبية له، أن البرلمان ألأوروبي هو بيت كل الدول التي ليست عضواً في الاتحاد مثل أرمينيا.

وقد ناقش المؤتمر العديد من المواضيع المتعلقة: بالحفاظ على الأرمنية، واللوبي الأذري والتركي في أوروبا، والاعتراف بالإبادة الأرمنية والتعويض.

Share This