النائب بقرادونيان: “زيارة الرئيس اللبناني الى أرمينيا ستفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين”

 

أزتاك العربي- صرح الأمين العام لحزب الطاشناك في لبنان والنائب هاكوب بقرادونيان لوكالة أرمين برس الأرمينية، والذي سيكون ضمن الوفد المرافق للرئيس اللبناني ميشيل عونالى أرمينيا، أن “زيارة الرئيس اللبناني الى أرمينيا ستفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين”.

وقال إنه هناك عمل دؤوب ينجز على المستوى البرلماني في مجال الاقتصاد والسياحة والعلوم والتربية، وإن زيارة الرئيس اللبناني تأتي لتدفع هذه العلاقات الى الأمام أكثر.

وقال بقرادونيان إن العلاقات بين الشعبين اللبناني والأرمني متجذر، ومن خلال زيارة الرئيس اللبناني الى أرمينيا سيفتح أفاق جديدة للعلاقات بين البلدين، لافتاً الى نشاط سفير أرمينيا في لبنان صامويل مكرديجيان لتعزيز تلك الروابط بين البلدين.

وأوضح أن زيارة الرئيس اللبناني الى أرمينيا تحتل مكانة بارزة نظراً للظروف السياسية المحيطة بلبنان.

وقال: “أظن أن البلدين يملكات إمكانات كبيرة للتعاون، لكن لاسيتم استثمارها بشكل كافي. وهناك إمكانات كبيرة في مجال السياحة، ينبغي توظيفها، ولذلك يضم الوفد أيضاً وزير الساحة أفيديس كيدانيان”.

وأشار بقرادونيان الى دور الأرمن في لبنان في تعميق العلاقات بين البلدين، لافتاً الى أنهم استمرار لمن التجأ الى لبنان خلال القرون، والكثيرين منهم هم ممن نجوا من الإبادة الأرمنية واستقروا في لبنان. فالأرمن في لبنان يعدون أحد الطوائف السبع الأساسية في لبنان، لجهة حقوقهم ومسؤولياتهم.

موضحاً أن الأرمن في لبنان أسهموا خلال العقود الماضية في الحياة السياسية والاقتصادية والتربوية والثقافية في لبنان. واليوم الأرمن ممثلون في البرلمان اللبناني بستة نواب أرمن، وفي الحكومة بوزيرين، وهناك أرمن في وظائف حكومية مختلفة.

وقال بقرادونيان: ” كل الشروط الضرورية للحفاظ على ثقافتنا ولغتنا، والحريات الكنسية متوفرة وفق الدستور اللبناني. وبذلك، يمكنني أن أشير الى أن لبنان هو المكان الأفضل. واليوم يعيش في لبنان حوالي 130-150 ألف أرمني. ونحن على أعتاب انتخابات برلمانية، وسيكون لنا تمثيل للأحزاب الأرمنية، وتحاول الأحزاب أن يكون لها ممثلين بجهود جماعية، ولن يكونوا فقط ممثلين للمجتمع الأرمن، بل هم نواب لبنان.”.

Share This