الرئيس اللبناني والوفد المرافق له يزورون النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)

أزتاك العربي- استهل الرئيس اللبناني ميشيل عون زيارته الرسمية الى جمهورية أرمينيا بزيارة الى النصب التذكاري للإبادة الأرمنية في يريفان (دزيدزيرناكابيرت)، بعد أن التقى كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني.

وكان في استقباله عند الوصول وزير الادارة المناطقية والتنمية دافيد لوكيان، ورئيس بلدية يريفان السيد دارون ماكاريان، ونائب مدير متحف الابادة السيد كيفورك فارتانيان.

وتقدم الرئيس عون بين ثلة من حرس الشرف وعلى وقع الموسيقى الكلاسيكية، باتجاه النصب حيث وضع إكليلاً من الزهر، وحيا ذكرى شهداء الإبادة بانحناءة من رأسه، فيما بدأت فرقة موسيقية عزف النشيد الوطني اللبناني.

وتابع بعدها الرئيس والوفد المرافق باتجاه الشعلة التي تخلّد الضحايا، ووضعوا لورود بقربها، كما وقفوا دقيقة صمت اجلالاً لأرواح الشهداء الأرمن.

ثم قام الرئيس بزرع شجرة أرز تحمل اسمه في قديقة الصداقة، رمزاً للصداقة التي تربط الشعبين اللبناني والأرميني. ثم زار المتحف التابع للنصب والخاص بالإبادة الأرمينية، الذي يضم مجموعة من الصور والوثائق والمقتنيات التي توثق الإبادة وفظاعتها. وقدم له مدير المتحف ميدالية خاصة.

كما ذكر الموقع الرئاسي اللبناني أن الرئيس عون دون الكلمة التالية في السجل الذهبي للمتحف:

“ما شاهدته في هذا المتحف من صور مروعة ودلائل حسية تروي المرحلة الدموية التي طبعت تاريخ الشعب الارميني، عبر مجزرة وحشية قلَّ حدوثها على مر العصور، تدفعني الى التأكيد بأن العدالة يجب أن تتحقق في هذه القضية، لتنقية الذاكرة، واعادة الثقة بانتصار الحق على الباطل.

تحية لعظمة الشعب الأرميني الذي استطاع برغم المحن، والصعوبات، والتنكيل، أن يبني وطناً يفتخر به، ويحمل آثار حضارته العريقة، وينهض صوب مستقبل أفضل”.

ويضم الوفد وزير الصناعة حسين الحاج حسن، ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ووزير السياحة اواديس كدنيان، والأمين العام لحزب الطاشناك في لبنان والنائب هاكوب بقرادونيان، وسفيرة لبنان في أرمينيا مايا داغر، ومستشار رئيس الجمهورية لشؤون التعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب، والمستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون الهاشم، ومدير الاعلام في رئاسة الجمهورية الاستاذ رفيق شلالا.

Share This