نيكول أغباليان.. شخصية سياسية أرمنية.. أديب ومربي وعضو حزب الطاشناك

 

ولد في تبليسي في 24 آذار 1873. درس في مدرسة نيرسيسيان في تبليسي، ثم معهد كيفوركيان في إيتشميادزين.

عمل مدرساً في مناطق عديدة منها كاغزواني وأكوليس وشوشي، كما عمل في مجلة “موردج” في تبليسي.

رغم أحواله المادية السيئة استكمل دراساته العليا في جامعات موسكو وباريس ولوزان.

بين عامي 1909-1912 أصبح مدير مدرسة أرمنية في طهران. وفي عام 1913 عاد الى تبليسي واستلم منصب رئيس تحرير صحيفة حزب الطاشناك ولسان حالها “هوريزون” مع أرشاك تشاماليان.

في نهاية عام 1917 وبداية عام 1918، كرسّ أغباليان نفسه من أجل العمل الصعب في مساعدة المهجرين الأرمن وتأمين الغذاء والعلاج لهم.

انضم الى صفوف حزب الاتحاد الثوري الأرمني –الطاشناك، وكرس وقته للحزب والشأن الاجتماعي والحزبي، ليسهم في خلق الخط الفكري للحزب.

شارك في مؤتمرات الحزب، وأصبح عضواً في هيئة تنظيم التشكيلات التطوعية، والمجلس الوطني، وهيئات مختلفة أخرى.

وفي عام 1918، انتخب عضواً في برلمان أرمينيا بعد استقلال جمهورية أرمينيا.

وبين عامي 1918-1919 أسهم في جهود اقتلاع التتر من أرمينيا.

تم تعيينه وزيراً للتربية عام 1919، وبجهوده تم تأسيس جامعة ألكسندرابول (كومري حالياً) عام 1920، كما استلم أعمال تنشيط الكتاب الشباب والمفكرين.

بعد إقامة الاتحاد السوفيتي، سجن بين 9-18 شباط عام 1921، مع رفاقه ليفون شانط وهامو أوهانتشانيان، وشخصيات ثقافية وفكرية. وقد تم تحريرهم بفضل عملية “انتفاضة شباط”. وانتقل الى ايران، ثم مصر حيث عمل في الشأن الثقافي والتربوي.

في عام 1928 قام بتأسيس جمعية “هاماسكائين للتربية والنشر” مع ليفون شانط، وفي عام 1930 انتقلا سوياً الى بيروت، حيث أسسا “المعهد الأرمني” التابع لجمعية هاماسكائين.

عمل أغاباليان في المجال التربوي والدراسات الأرمنية، وقد قام بتدريس تاريخ الأدب الأرمني، واللغة الأرمنية القديمة الكرابار، والمخطوطات الأرمنية، كما كان ينظم حلقات أدبية شعبية، لنشر الثقافة الأرمنية والفن الأرمني.

له نتاج كبير في الصحافة الأرمنية من خلال المقالات النقدية والأدبية، حيث نشر دواوين عديدة تضم رؤيته الوطنية والعقائدية والأدبية.

توفي في 15 آب 1947 في لبنان، ودفن في مدفن الأرمن في “فرن الشباك”.

ترجمة ن. أ.

المصدر: مقالة أفو كاترجيان في “أزتاك” الأرمنية.

Share This