أرمينيا المسيحيّة حكاية انبعاث أمّة: جلسة مع كبير الأساقفة ودرس في الصمود


أزتاك العربي- كتبت هالة حمصي في صحيفة النهار تحت عنوان “أرمينيا المسيحيّة حكاية انبعاث أمّة: جلسة مع كبير الأساقفة ودرس في الصمود” أن شهادة من تلك الارض المتجددة التي هزمت الموت. “في ارمينيا، نشهد انبعاثا حقيقيا للايمان المسيحي”، وهو أمر يسعد جدا المسؤول عن العلاقات الخارجية والبروتوكول في الكنيسة الارمينية الارثوذكسية في أرمينيا رئيس الاساقفة ناثان. “يمكن القول ان كنيستنا، وهي احدى اقدم الكنائس المسيحية، قد تكون اليوم، من خلال عدد مؤمنيها وكهنتها، احدى اكثر الكنائس شبابا”.

وقالت: “جلسة مع رئيس الاساقفة ناثان، ودرس في تاريخ الأرمن وصمودهم وعنادهم. تاريخ “قديم جدا” لشعب وكنيسة بعمر أرض خصبة، اول بلد في العالم اتخذ المسيحية ديانة له (301). والخلاصة الاولية عبرة ان “مسيرة الكنيسة الارمينية ومصيرها مثال لاعجوبة الهية، اعجوبة في الايمان”، على قوله. يفتح الجروح الارمينية تجاه اللاعدالة والاضطهاد، ويصارح بالكثير، موجها رسالة الى العالم. “فقط معا… نغيّر”.

وتحت عنوان فرعي “خسائر وتحديات ” قالت: أولا، الكنيسة في أرمينيا في “وضع جيد” حاليا، بتعبيره. يلتفت الى الماضي القريب، ويقف عند محطة غيّرت وجه الأمّة: “ابادة الارمن” خلال القرن العشرين. “خلال هذه الابادة، تكبدت الكنيسة الارمينية خسائر كبيرة جدا، وخسرت آلاف الكنائس، مؤمنين وصروحا. خسرت ايضا آلافا من رجال الاكليروس، واساقفة وكهنة ورؤساء اساقفة قُتِلوا او هُجِّروا”، على ما يقول.

Share This