ميكائيل فارانتيان.. شخصية سياسية ومناضل في حركة التحرر الوطنية الأرمنية

 

(كنيته الحقيقية هوفانيسيان)، هو مناضل في حركة التحرر الوطنية الأرمنية، فيلسوف، ومؤرخ، وعضو حزب الاتحاد الثوري الأرمني (الطاشناك).

ولد عام 1874 في قرية كاتوك في منطقة فارانتا في أرتساخ، ومن هنا تأتي كنيته فارانتيان.

تخرج من مدرسة في شوشي، ثم جامعة جنيف عام 1897، حيث تواصل مع القيادات في حزب الطاشناك.

كان يكتب مقالاته منذ صغره، وتصدر بتوقيع اسم مستعار (EGO) في مجلات (مشاك) و(موردج) في تبليسي.

كان قد وجد مساره في الاشتراكية الأرمنية خلال فترة تشكيل الاشتراكية الدولية وانتشارها.

تعاون مع جريدة ولسان حال الحزب (تروشاك)، ثم في صحف (هاراتش) و(هوريزون)، وغيرها من الصحف الأرمنية في أوروبا.

عاش معظم سنواته في جنيف وباريس، وأصبح عضواً في المجلس الأعلى للحزب في المنطقة الغربية عام 1904. وأصبح ممثلاً لحزب الطاشناك في الاشتراكية الدولية عام 1907.

نشر باللغة الفرنسية فترة الحرب العالمية الأولى كتب بعنوان (أرمينيا والقضية الأرمنية) و(حرب القوقاز والمواجهة الأرمنية الجيورجية) لتعريف المجتمعات الأوروبية على القضية الأرمنية.

كونه عضواً في في المجلس الأعلى للحزب في المنطقة الغربية تسلم ملف النشر الخارجي، ثم تسلم مسؤولية ممثل حزب الطاشناك في الاشتراكية العالمية.

وأسهم بشكل كبير في إصدار مجلة (برو-أرمينيا) بين عامي 1900-1914 بالفرنسية، وكذلك في تحقيق عضوية حزب الطاشناك في الاشتراكية الدولية.

تسلم رئاسة تحرير صحيفة (هوريزون) في تبليسي عام 1915، قبل أن يعود الى أوروبا حيث عمل حتى استقلال أرمينيا في الوفد الوطني مع بوغوص نوبار. بعد استقلال أرمينيا تم تعيينه سفيراً لأرمينيا في روما. ثم انتخب عضواً في برلمان جمهورية أرمينيا.

أسهم فارانتيان في العملية الفدائية (نيميسيس)، لاسيما في روما.

فارانتيان هو صاحب العديد من المؤلفات مثل: (تاريخ حزب الطاشناك) 1932-1950، وكتاب (تاريخ الحركة الأرمنية) 1912-1913، رواية (رافي) عام 1938، وكتاب (الطاشناك وخصومه) 1906، و(مفهوم الوطن) 1904، وغيرها.

كان واضع النظريات في حزب الطاشناك، وقد ناضل أمام خصومه من بينهم البلاشفة الأرمن.

اعتبر أن الانسان الواعي هو أساس تقدم المجتمع، لاسيما أنه خصص دوراً كبيراً للمفكرين في تقدم المجتمع. كان يناصر النضال الثوري في الحركة التحررية الوطنية، وفي مسألة حل القضايا الاجتماعية دافع عن الإصلاحات والتغييرات السلمية.

يعد فارانتيان أحد أصحاب العقيدة للحركة التحررية الوطنية، كان يمجد المقاتلين في سبيل تحرير الوطن، وكان يعتبر أن الهدف الأخير للمقاتل الأرمني هو خلق أرمينيا المستقلة والموحدة.

توفي بسبب نوبة قلبية في 22 نيسان 1934 في فرنسا.

المصدر: مقالة أفو كاترجيان في “أزتاك” الأرمنية

Share This