ماكرون يعتبر 24 نيسان يوماً وطنياً لذكرى الإبادة الأرمنية..وتركيا تستنكر

 

أزتاك العربي- خلال حفل نظمته الجمعيات الأرمنية في فرنسا بحضور شخصيات سياسية فرنسية رفيعة، صرح الرئيس الفرنسي ايمانويا ماكرون أنه سيعتبر 24 نيسان يوماً وطنياً لذكرى الإبادة الأرمنية.

وبذلك تعتبر فرنسا الإبادة التي جرت عام 1915 جريمة ضد الإنسانية والحضارة، وقد عرفتها بقانون خاص عام 2001.

وأشار ماكرون أن “تاريخ الفرنسيين الأرمن هو تاريخ فرنسا، وأن الإبادة الأرمنية هي جزء من ذاكرة الفرنسيين، وأنه ينبغي احترام ذكرى الإبادة الأرمنية”. لافتاً الى أن الرئيس التركي فقط لا يشاطر هذا الموقف.

ووعد ماكرون بمواصلة الحوار للتعريف بالحقائق التاريخية، وأنه سيدعو الرئيس التركي لتحمل مسؤولياته.

وبدوره صرح الناطق الرسمي للرئيس التركي إبراهيم كالن أنه يدين بشدة تصريح ماكرون بخصوص اعتبار 24 نيسان يوم وطني لذكرى الإبادة الأرمنية، ورفض استخدام ماكرون الموضوع السياسي لتغطية مشاكله الداخلية، واعتبر “الإبادة الأرمنية كذبة سياسية تتعارض مع الحقيقة، وأن تركيا غير مهتمة بها”.

يذكر أن وسائل إعلامية تركية اعتبرت تصريح ماكرون بأنه استفزازي. فيما استخدمت صحيفة “سوزجي” المعارضة مصطلحات “أحداث 1915″ و”بما يسمى إبادة”. وأدانت الصحيفة تصريح ماكرون على التويتر واعتبرته تصريحاً صادماً واستفزازياً. كما تناولت الصحافة التركية مسألة طرح ماكرون ضرورة الحوار مع أنقرة، والتعارض مع تركيا في قضية الحريات وحقوق الانسان.

Share This