بجهود أرمينيا تم إزالة نص معادي للأرمن من قرار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

بجهود أرمينيا تم إزالة نص معادي للأرمن من قرار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

 

أزتاك العربي- تبنت لجنة الشؤون السياسية في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا قراراً مقترحاً من موفد فرنسي بأنه ينبغي حل قضية أرتساخ في إطار الرؤساء المشتركون لمجموعة ميسنك على أساس مبادئ ثلاثة؛ عدم استخدام القوة والتهديد، ووحدة الأراضي، وتقرير المصير للشعوب.

واستطاعت أرمينيا منع إدراج نص معادي للأرمن في إحد النصوص. وذكر هايك كونجويان رئيس الوفد الأرمني في الجمعية البرلمانية، أن نائباً ايرلندياً تقدم باقتراح قرار يحمل نقاط متعلقة بالمواضيع الأرمنية، والوفد الأرمني عمل على منع النصوص المعادية للأرمن، لاسيما النص المتعلق بـ”المناطق السبعة لأذربيجان”، ونجح الوفد الأرمني في ذلك.

موضحاً أنه من المهم التغييرات التي أجريت على النص التي تشير الى “وجود تقدم في المفاوضات ، وأيضاً أن قضية كاراباخ الجبلية ينبغي حلها فقط في إطار مجموعة مينسك، وفق المبادئ المعتمدة بعدم استخدام القوة والتهديد، ووحدة الأراضي، وتقرير المصير للشعوب”.

وأضاف أن أذربيجان ماتزال تحاول إخراج العملية التفاوضية من إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وتحاول استغلال المنابر الدولية لكي يتم مناقشة الخطاب الأحادي الجانب.

Share This