لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان تبعث رسالة الى المدير العام لليونسكو ..حول حماية المواقع الثقافية الخاصة بتراث الشعب الأرمني الموجودة على أراضي أذربيجان

لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان تبعث رسالة الى المدير العام لليونسكو ..حول حماية المواقع الثقافية الخاصة بتراث الشعب الأرمني الموجودة على أراضي أذربيجان

 

أزتاك العربي- بعثت لجنة الدفاع عن القضية الارمنية في لبنان رسالة الى أودري أزولاي المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو(.

وشملت الرسالة تقدير ودعم اللجنة لمهمة اليونسكو في الاسهام في السلام والأمن على العالم من خلال التربية والعلوم والثقافة، وكذلك تقدير جهود لجنة التراث العالمي في الحفاظ على الكنوز التاريخية والطبيعية.

في الوقت ذاته، ذكّرت اللجنة أن اللجنة الى جانب العديد من الهيئات والمنظمات أعربت العام الماضي عن قلقها من تسييس لجنة التراث العالمي، لاسيما لانعقاد الدورة 43 للجنة في أذربيجان، تلك الدولة التي تستمر في الإبادة الثقافية، من خلال إفناء ممنهج للتراث الإنساني، مثل تحطيم الصلبان الحجرية في منطقة جوغا، حيث هناك تسجيلات للجريمة عام 2005. وأعربت اللجنة عن أسفها لعدم توفير السلطات الأذرية ضمانات أمنية لوفد أرمينيا للمشاركة في الدورة الـ43 عن قصد.

وأشارت لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان في رسالتها الى المواقع الـ29 الجديدة التي تبنتها لجنة التراث العالمي في جلستها في تموز 2019 ، ومن بينها القصر الملكي في مدينة “شاكي” في أذربيجان، والتي تقع في منطقة تضم مواقع إيرانية وجيورجية وأرمنية هامة شيدت قبل قرون طويلة من تأسيس جمهورية أذربيجان.

وتأمل اللجنة بأن تسهم اليونسكو بهذه الخطوة في إعادة ترميم وبناء تلك المواقع الهامة أيضاً القريبة من القصر الملكي في شاكي، مثل كنيسة القديس يغيشيه، ومدينة فارتاشين التاريخية.

وأكدت لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في لبنان على تشكيل بعثة تحقيق تهدف التحقق من مصير آلاف المواقع الثقافية الخاصة بتراث الشعب الأرمني الموجودة على أراضي أذربيجان، وحمايتها لاسيما وأنها تواجه الزوال بسبب التجاهل المتعمد، والابادة والافناء الممنهج والمنظم.

وختمت الرسالة بما يلي: “تلك الخطوات ستسهم كثيراً في جهود لجنة التراث العالمي لليونسكو في الحفاظ على الكنوز الطبيعية والتاريخية، وكذلك في مهمة اليونسكو في الإسهام في السلام والأمن على العالم”.

 

 

Share This