التاريخ الحديث للعراقيين الأرمن …….كتاب للاستاذ هامبرسوم اغباشيان

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

 

عنوان اكثر من رائع لكتاب قيم ، وجميل ، وبكر واصيل . وصلتني نسخة مهداة من مؤلفه أخي وصديقي الباحث المهندس الاستاذ هامبرسوم اغباشيان ، وهو الان في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية والنسخة موشاة بكلمة جميلة معبرة وبتوقيعه الجميل وانا اشكره .

 

هو صديقي وكنت على معرفة بكل خطوات تأليفه للكتاب فضلا عن انه اعتمد على بعض كتاباتي عن الارمن ورموزهم . والطبعة هذه صدرت عن مطبعة يريفان في لوس انجلوس – كاليفورنيا بالولايات المتحدة 2021.

 

ولااكتمكم سرا انني فرح بالكتاب ، وسعيد ؛ فهو -بحق- محاولة جادة في التأريخ لدور العراقيين الارمن في تكوين العراق ، وتطوير بُناه السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية ، وقد قدم للكتاب الدكتور سلوان سنجاري القنصل العام لجمهورية العراق في لوس انجلوس .

 

ومما زاد في قيمة الكتاب وهو ضخم يقع في (400) صفحة من القطع الوزيري احتواءه على صور فوتوغرافية تاريخية لعدد من رموز الارمن في العراق ، ولنشاطات وفعاليات شارك فيها الارمن ومنها ما يتعلق بنشاطات الكشافة والرياضة ، والجمعيات الخيرية ، والنوادي الاجتماعية ، والممارسات الدينية .

 

الكتاب يقع في (15) فصلا ؛ ففي الفصل الاول عالج المؤلف تاريخ الارمن ، ووقف في الفصل الثاني عند ما تعرضوا له ايام العثمانيين الاخيرة ، ووصولهم الى العراق وبعض مدنه ومنها الموصل .. وفي الفصل الثالث تناول تطور الحياة الاجتماعية واندماج الارمن بالمجتمع العراقي اندماجا تاما ، وكرس الفصل الرابع لنشاطات وممارسات الارمن الارثودكس في العراق ، وتابع ذلك في تناول نشاطات وممارسات الارمن الكاثوليك والارمن البروتستانت في العراق ولم يغفل التعليم والمدارس ونشاطات الجمعيات الخيرية والاجتماعية ، والرياضية والكشفية ودورهم في ادارة المطابع ، والصحف والدوريات ، وفي قضايا الترجمة والنشر والنشاط السياسي والدبلوماس والحزبي ، واسهامات العراقيين الارمن في تقدم العراق الاقتصادي والحرفي والمهني والنقابي والطبي والعلمي والادبي والاكاديمي والفني واخيرا تناول دورهم في خارج العراق اي في المهجر .

 

كتاب جامع لم يترك صغيرة ولا كبيرة تتعلق بأهلنا الارمن في العراق الا تناولها بالشرح والتفصيل ، ولم يغفل رموز الارمن وسيرهم وما قدموه . والكتاب على هذا الاساس ، يُعد مصدرا اساسيا من مصادر دراسة تاريخ العراق المعاصر ، وانا متأكد انه سيفتح الباب لدراسات لاحقة على مستويات الدراسات العليا : الماجستير والدكتوراه ، فبارك الله بالاخ العزيز الاستاذ اغباشيان ووفقه .

 

فقط اريد ان اقول ان الباحث المهندس هامبرسوم اغباشيان من مواليد بغداد سنة 1948 ، وهو من جيلي جيل ما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية يحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية سنة 1969 من كلية الهندسة – جامعة بغداد ، وهو متضلع في اللغة الانكليزية ، كما انه تلقى دروسا في العلوم السياسية والتاريخ خلال وجوده في الولايات المتحدة الامريكية ، وقد سبق ان عمل في شركات في مجال تخصصه وشارك سنة 1981 في تأسيس (شركة التل للمقاولات الهندسية) والتي عملت حتى سنة 2003 ، وله كتابات ومقالات منشورة . كما انه اصدر عدة كتب باللغة الانكليزية في مجال (الابادة الجماعية للارمن في الامبراطورية العثمانية سنة 1915) .

 

تهنئة صادقة للاخ العزيز والصديق الغالي الاستاذ هامبرسوم اغباشيان لمناسبة صدور كتابه هذا ، والى مزيد من التقدم والبهاء .

 

 

Share This