في العدد الاخير من مجلة صباح الخير (في الاسواق) ملف خاص عن الارمن في مصر بعنوان “ارمن لكن مصريون” للكاتبة الصحفية هايدي فاروق و رسومات الفنان احمد جعيصة.

الأرمن المصريون أو المصريون الأرمن كما يحبون أن يطلق عليهم هم جزء من النسيج المصري لا يمكن فصلهم عنه،  وهم من أكثر الجاليات التي اندمجت مع المجتمع المصري فدرسوا وتعلموا… وساهموا ثقافيا وفنيا واقتصاديا في شتى مناحي الحياة.. علي مدار أربعه أجيال حتى أنهم يفضلون كلمة طائفة عن جالية نظرا لتغلغلهم العميق في المجتمع المصري.

جاء الأرمن لمصر فى العصر الفاطمي  وتولى 6 من الوزراء الأرمن حكم الدولة الفاطمية، وعندما أسس محمد على باشا لدولة حديثة استعان بالأرمن على نطاق واسع.

قال د. ارمين مظلوميان ، قدم الأرمن مساهمات كبيرة في مختلف جوانب المجتمع المصري، بما في ذلك السياسة و التجارة والفنون والثقافة والعمل الخيري. و لعبت الحكومة المصرية دورا في تسهيل اندماج الأرمن في المجتمع المصري، في المقام الأول من خلال الاعتراف بحقوقهم وحمايتها. .

و اضاف، خلال الحكومات المتعاقبة في مصر، واصلت الحكومة المصرية دعم الجالية الأرمينية من خلال منحهم الحق في إنشاء مدارس وكنائس ومؤسسات ثقافية و ممارسة كل شعائرهم بكل حرية. سمح هذا الدعم للأرمن بالحفاظ على هويتهم الثقافية المتميزة مع أن يصبحوا أيضا جزءا لا يتجزأ من المجتمع و النسيج المصري.

قال المطران اشود مناتساكانيان، يشهد وجود الكنائس والمدارس والمؤسسات الوطنية الأرمينية على أننا حصلنا على الحرية والفرصة ليس فقط للعيش في مصر ، ولكن أيضًا لنكون جزءًا من البلد والشعب ، لتصبح جزءًا لا يتجزأ منها ولأجيال قادمة.

و اضاف، حتى اليوم ، لدينا تلك الحرية ، التي هي نتيجة الثقة المتبادلة. نحن نعرف كيف نكون ممتنين ونخدم البلد ، الذي هو وطننا الأم ونحن أطفاله ، بتفانٍ.

قالت د. ماري كوبليان، وقت الطفولة لم نكن منعزلين لكننا كنا نندمج مع المجتمع المصري بشكل كبير ومع بعضنا كأرمن  من خلال النوادي الاجتماعية ورحلات الكشافة وغيرها من الفعاليات ..

وفي البيت نتحدث الأرمينية لكن خارج البيت كنا نتحدث اللغة العربية ووالدي كان حريص علي ذلك … وكان يشجعنا علي تحدث العربية ويقول لنا لابد أن نتحدث لغة البلد التي استضافتنا فهو نوع من الاحترام والتقدير…

قال د جورج نوبار، لذلك أخذت حقوقي كاملة دون أي نقصان وحصلت علي بعثتين لانجلترا..

إحداهما علي حساب الحكومة البريطانية

والاخري علي حساب الحكومة المصرية ..

لذلك دائما أفضل كلمه “المصريين الأرمن” عن” الأرمن المصريين ” فنحن مصريون اصولنا ارمينية فانا عشت في مصر ٦٠ عاما ثلاث اشهر منهم فقط في ارمينيا  ودائما اشبهه  حبنا للبلدين بحبنا للأب والأم لا يمكن المفاضلة بينهما …

————————————

مصر بلد الأمن والأمان التسامح،  فتحت أبوابها علي مدار تاريخها لكل من جاء إليها في ضيق طالبا حياة ورزق ومعيشه هادئة أستقبلت الجميع دون قيد أو شرط دون تمييز دينى أو عرقي.

هي مهد الحضارات وأم الدنيا …

موضوع في مجلة ” صباح الخير”  عن الجالية الأرمينية في مصر  كيف تعايشوا مع المصريين حتى أصبحوا نسيجا واحد…

الموضوع ضمن ملف هام يرصد عدد كبير من تاريخ الجاليات العربية والأجنبية التي عاشت في مصر وأثرت وتأثرت بها ثقافيا وأجتماعيا …

ويضم الملف حوار هام  وثري مع الدكتور محمد رفعت الأمام محمد رفعت الإمام  استاذ التاريخ الحديث والمعاصر عن كيف احتضنت مصر العرب والأجانب بالتسامح …

واهم الانشطة الاقتصادية التي عملوا بها ومقارنه بين التأثير الثقافي للجاليات قديما وحديثا..

الغلاف ورسومات الموضوع بريشه الفنان أحمد جعيصه

#هايدي_فاروق_عبدالوهاب

#مجلة_صباح_الخير

Share This