أرمينيا.. حضارة قديمة ومناظر طبيعية خلابة

إذا كنت تبحث عن مكان جديد ومختلف لتزوره هذا العام بعيدًا عن الوجهات السياحية التقليدية المزدحمة، فقد تكون وجهتك هي أرمينيا البلد الصغير المذهل، والذي يتمتع بمجموعة غنية ومتنوعة من العوامل الجذابة التي يمكن أن تتلاقى مع كثير من اهتماماتك، عدا عن غناها بالمناظر الطبيعية التي ستذهلك رحلة مدتها لا تتجاوز ثلاث ساعات من دول مجلس التعاون الخليجي، في رحلات مباشرة من الرياض إلى يريفان على متن الشركة الرائدة منخفضة التكلفة في المملكة العربية السعودية “فلاي ناس”، كما يمكن للمسافرين من دولة الإمارات العربية المتحدة – ممن لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول أرمينيا – الصعود على متن واحدة من طائرات “فلاي دبي” ذات الرحلات المنتظمة إلى العاصمة أيضاً تعد أرمينيا واحدة من أقدم دول العالم. يعود تاريخها إلى أكثر من 3500 عاماً، تواجدت فيها مملكة “أورارتو Urartu، وهي حضارة قديمة ازدهرت في المرتفعات الأرمنية، واحدة من أكثر الدول تقدماً في ذلك الوقت. تمتلك أرمينيا واحدة من أقدم الأبجديات. ويعود لها الفضل في إنشاء الأبجدية الفريدة الخاصة بها عام 405 م، ما يجعلها واحدة من أقدم الأبجديات التي لا تزال قيد الاستخدام. الحروف الأولى وضعت على شكل نص بواسطة “ميسروب ماشتوتس، Mesrop Mashtots ” وتتألف من 38 حرفاً.

جدير بالذكر أن فن الحروف الأرمينية وأشكال التعبير الثقافي الخاصة به مدرج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. تعرف أرمينيا باسم بلد المشمش. كونها تشتهر بالمشمش لذيذ الطعم اللذيذ ويعتقد أن هذه الفاكهة نشأت أصلاً في تلك المنطقة. تعتبر شجرة المشمش رمزاً وطنياً وهي تندمج بعمق مع الثقافة الأرمنية.

تشتهر أرمينيا بخبزها الشهير المدرج هو الآخر في قائمة اليونسكو. يعتبر”لافاش”، وهو خبز مسطح رقيق وناعم غير مختمر، عنصراً أساسياً في المطبخ الأرمني، وفي عام 2014 أدرجته اليونسكو في قائمة التراث الثقافي اللامادي.

Share This