في المناسبات السعيدة للذكرى 95 لجمعية هامازكايين التعليمية والثقافية الأرمنية والذكرى 30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية أرمينيا والكويت، افتتحت جمعية هامازكايين الكويت يوم الأحد 3 ديسمبر 2023 المعرض الفني المشترك بعنوان “الفن وتجسير الثقافات” في قاعةأحمد العدواني في ضاحية عبد الله السالم.وضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية المختارة لفنانين تشكيليين كويتيين وأرمن.
وحظي المعرض برعاية رفيعة من سفارة جمهورية أرمينيا في الكويت والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وحضر حفل الافتتاح الرسمي سفير جمهورية أرمينيا لدى الكويت السيد سارمين باغتاساريان مع زوجته تالار كازنجيان والقنصل السيد آرا ماتيوسيان، والأمين العام لقطاع الفنون التشكيلية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب السيد مساعد الزامل، وأسقف الكنيسة الأرمنية الأرذوثوكسية في الكويت القس بيدروس مانويليان، والسيد والسيدة كيراكوس كويومجيان، وعضو مجلس الأمة الكويتي الدكتور حسن جوهر وسفراءألمانيا وهولندا وأوكرانيا وطاجيكستان وإيران وقبرص والفاتيكان وصربيا وبنغلاديش والملحق السياسي لسفارة رومانيا والملحق الثقافي للسفارة الأمريكية، بالإضافة إلى حضور رئيس اتحاد الصحفيين الكويتيين الدكتور أحمد الصراف، ومدير المعهد الدبلوماسي الكويتي سعادة السفير ناصر الصبيح، والرئيس السابق لمجلس الثقافة والفنون والآداب السيد كامل عبدالجليل،
والفنانة والأديبة ثريا البقصمي وأعضاء من الجالية الأرمنية وعدد كبير من الضيوف.
في كلمته الافتتاحية أعرب رئيس فرع همازكايين الكويت الأستاذ آرام دهيان عن شكره للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وسفارة أرمينيا في الكويت لرعايتهم لهذا المعرض وسلط الضوء على أهمية المعرض لتعزيز الروابط بين دولتي الكويت وأرمينيا من خلال الفن. ثم ألقت السيدة تالار كازنجيان ممثلة سفارة جمهورية أرمينيا في الكويت كلمة عبرت فيها عن امتنانها للعلاقات الوطيدة بين الدولتين ودعم دولة الكويت لمثل هذه المبادرات. ثم ألقى المدير العام لقطاع الفنون التشكيلية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب السيد مساعد الزامل كلمة أشاد فيها بالعمل الذي قامت به همازكايين، وأثنى بشدة على هذا المعرض الذي يشجع على الحوار بين الثقافات من خلال الفن، كماأعرب عن تقديره للتعاون القائم وحث على المزيد من إقامة مبادرات مشابهة في شتى مجالات الفن.
وتضمن المعرض عرض أعمال 14 فنانا: سبعة رسامين ونحاتين عرب وسبعة أرمن، وتم منح جميع الفنانين شهادات خاصة من هامازكايين.
ومن ثم تم تقديم دروع تقديرية لسفير جمهورية أرمينيا لدى الكويت السيد سارمين باغتاساريان والسيد مساعد الزامل المدير العام لقطاع الفنون التشكيلية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ثم تم تكريم الفنان فهد الهاجري وعضو الهيئة المنظمة للمعرض سوسيل سوموكيان بهدايا تذكارية لمساهمتهم المميزة في نجاح المعرض.
وسيظل المعرض مفتوحاً أمام الزوار حتى الخميس 7 ديسمبر.
تفاصيل المعرض بالصور
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=pfbid02BZcCQxRN5RZD7tmMyszQ7Y97etEwpuzT93AETeDcquinw6crLfZtrwDRdMgWbmfkl&id=100063469000129

