التشكيل الكويتي والأرمني… لـ”تجسير الثقافات”

ديسمبر 4, 2023

افتتحه مساعد الزامل في قاعة أحمد العدواني

 

افتتح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل، بحضور السفير الأرميني سارمين باغداساريان، بقاعة أحمد العدواني في منطقة ضاحية عبد الله السالم، المعرض الفني المشترك بين دولة الكويت وجمهورية أرمينيا بعنوان ” الفن وتجسير الثقافات”، الذي يضم مجموعة من الأعمال الفنية المختارة لفنانين تشكيلين كويتيين وأرمن، بحضور جمع من السفراء والديبلوماسيين، والضيوف. وقام بتنظيم المعرض الفنانون فهد الهاجري وتكران بيات.

وبعد جولته في المعرض أوضح الزامل، أن معرض الفن الأرمني المقام في دولة الكويت له خاصية كبيرة جدا تتمثل في احترافية أداء الفن التشكيلي في ظل وجود الفنانين الكويتيين والأرمن، وكذلك التمثيل الديبلوماسي على مستوى العالي بحضور سعادة السفير الأرميني سارمين باغداساريان، والديبلوماسيين ، والفنانين المشاركين.

وقال الزامل: إن دولة الكويت داعمة، وستظل جامعة للفنون والاحباء في تقديم كل أعمالهم بحرية وطلاقة وفكر مستنير”، لافتا أن الفن التشكيلي حاليا ليس مجرد صورة أو لوحة ولون وتكوين وإنما هو عنوان لحالة ونفسية تجرد منها الإنسان”. وأضاف: “نحن اليوم نمر بظروف كبيرة وأمور كثيرة في الحياة، وإن لم يأت الفنان ويقدم ما نمر فيه من خلال لوحة أو شكل برواز متكامل للوحته، فكيف ستتطور لدينا الذائقة العامة للفن؟ التي لم تتأت إلا من خلال الفنانين والمتذوقين للحالة”. وأكد أنه دائما يسعد بالفنون التشكيلية، وبجميع الفنانين الذين يعملون في شتى مجالات الفنون سواء “النحت، الخزف، الفن التشكيلي.

وفي السياق قال الفنان محمود أشكناني: يسعدنا كفنانين كويتيين المشاركة في معارض فنية مشتركة مع فنانين من دول أخري، موضحا أن هذه المشاركة تمثل فرصة سانحة للعمل مع الآخرين، ولتقييم النفس لمعرفة مكاننا بين هؤلاء الفنانين، وبيّن أن هذه المشاركات من شأنها أن تمنح الفنان الكويتي حافزا لتطوير نفسه ومعرفة نقاط الضعف لديه فهي عملية صحية جدا، داعيا في الوقت نفسه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب إلى ضرورة تبني مثل هذه المعارض المشتركة مع دول أخرى باستمرار لما لها من فائدة، خاصة للفنانين المبتدئين، حيث تكسبهم الخبرة العملية.

وبدورها كشفت الفنانة صفاء العرادة عن مشاركتها بأربعة أعمال فنية مرتبطة بأسلوب وأحد هو رسم الشعر أو تشكيل الشعر عن طريق الصورة. وأوضحت العرادة أن لكل لوحة من لوحتها المشاركة في المعرض قصة، ومن اللوحات المشاركة لوحة “سعيد حزين” وهي عن إدوار سعيد والقضية الفلسطينية، لافته أنها استخدمت فيها الرموز مثل الكوفية.

من جانبها عبرت الفنانة حوري نالبانديان عن سعادتها بالمشاركة بالمعرض التي تعد فرصة لمشاهدة تجارب الفنانين الكويتيين.

وذكرت أنها ترسم لوحاتها بالأسلوب الكلاسيكي وبين الواقعية والانطباعية. وحول رأيها بالفن الكويتي وصفته بأنه مختلف ومميز.

وقال الفنان بانوس أركا غانيميان بأنه شارك بالعديد من المعارض المحلية التي أقيمت في الكويت، لافتا أنه ينوع في أساليبه الفنية.

ولقد شارك في المعرض الفنانون التشكيليون: محمود أشكناني، صفاء العرادة، محمد الشيخ الفارسي، عبد الله الجيران، غازيا ابيكيان، خورين عدنليان، سعد حمدان، د. حمود المقاطع، حوري نالبانديان، روزان سيروبيان، بانوس أركا غانيميان.

التشكيل الكويتي والأرمني… لـ”تجسير الثقافات”

 

 

Share This