بيان صادر عن الهيئة الوطنية الارمنية في الشرق الاوسط

بدأت محكمة العدل الدولية اليوم في لاهاي، مناقشة قضية الإبادة الجماعية التي أثارتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد دولة إسرائيل. وقد أعرب عدد من الدول، بما في ذلك تركيا، عن دعمهم لمبادرة جنوب أفريقيا.

ومع ذلك، لا بد من الإشارة إلى أن تركيا تفتقر إلى المكانة الأخلاقية لاتهام الدول الأخرى بالإبادة الجماعية حتى تعترف بمسؤوليتها عن الإبادة الجماعية للأرمن وتقدم تعويضات للشعب الأرمني. اذ ان جرائم الإبادة الجماعية لاتسقط مع مرور الزمن.

وبالنسبة لنا ، فأن جرائم الابادة التي ترتكبها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، بحجة الدفاع عن النفس، تستحق الإدانة بنفس القدر، وكذلك موقف تركيا المندد بهذه الجرائم. إن موقف تركيا تجاه إسرائيل يتسم بالنفاق، ويتجلى ذلك في علاقاتها التجارية مع إسرائيل، بما في ذلك توريد احتياجات الجيش الإسرائيلي.

أضف الى ان تصريحات تركيا المنتقدة والمدينة لسلوك إسرائيل يتم تقويضها بشكل أكبر من خلال إنكارها للإبادة الجماعية الأرمنية ودعمها الكبير لجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها أذربيجان ضد الشعب الأرمني في كاراباخ/آرتساخ. بالإضافة إلى ذلك، تستمر تركيا في استخدام القوة لانتهاك حقوق الشعب الكردي وسلامة أراضي الدول المجاورة لها.

تركيا، التي تدلي بتصريحات انتقادية وتدين سلوك إسرائيل الاجرامي، لا تنكرالإبادة الجماعية التي ارتكبتها ضد الشعب الأرمني فحسب، بل تدعم أيضًا أذربيجان في ابادتها الجماعية التي التي ارتكبتها مؤخرا بحق الارمن في كاراباخ/أرتساخ. علاوة على ذلك، تواصل تركيا استخدام القوة لانتهاك حقوق الشعب الكردي والسلامة الإقليمية لبعض الدول المجاورة لها.

ومن ناحية أخرى، فإن تأثر إسرائيل بعلاقاتها مع تركيا، يتفاقم بسبب تواطؤها في الإبادة الجماعية التي ارتكبتها أذربيجان ضد آرتساخ. وتواصل إسرائيل تقديم الأسلحة والذخائر إلى أذربيجان، مستهدفة جمهورية أرمينيا.

ونحن ندين بشدة سلوك إسرائيل في هذا الصدد.

ان الاستمرار في إراقة الدماء يهدد بتوسيع رقعة العمليات العسكرية، ويهدد الاستقرار في المنطقة، وينشر المأساة الإنسانية الناتجة عنها. ولا بد من اتخاذ خطوات سريعة لوقف العمليات العسكرية والكارثة الإنسانية، والبدء بعملية التسوية السلمية يتوافق عليه طرفا الصراع.

الهيئة الوطنية الارمنية في الشرق الاوسط       

بيروت في ١١ كانون الثاني/يناير ٢٠٢٤

 

Share This