الطائفة الأرمنية في مصر شاركت احتفالية مدرسة خزانة للتراث بالذكرى الثانية لتأسيسها،

لطائفة الأرمنية في مصر شاركت احتفالية مدرسة خزانة للتراث بالذكرى الثانية لتأسيسها، “أيام البوتقة”، و التي أقيمت من ١٦-١٨ فبراير بقبة الغوري و بيت المعمار المصري.

“أيام البوتقة”  هي احتفاء بالتعددية و بالتنوع الثقافي الموجود في مصر من خلال أعراق وجنسيات وثقافات عاشت في مصر وتأثرت بيها وأثرت فيها وانصهرت في البوتقة المصرية لتكون مجتمع الهوية المصرية .

شارك المصريين الأرمن خلال اليومين بمعرض للمقتنيات التراثية و المشغولات اليدوية، بفيلم تسجيلي “ارمنلي”  للمخرجة نورهان جمال عن الأرمن في مصر، و أقيمت ندوة بعد عرض الفيلم بحضور المخرجة و المؤرخ المصري و المتخصص في تاريخ و الشأن الأرمني في مصر الدكتور محمد رفعت ألإمام و الفنان التشكيلي فاهان تلبيان و رئيس الهيئة الوطنية الأرمنيةفي مصر. عرض فقرة فنية راقصة من الفولكلور الأرمني من اداء فرقة “سارداراباد” للرقص الشعبي الأرمني. قام المشاركون في الاحتفالية بتذوق بعض من الأكلات و الحلويات الأرمنية و التي تضمنت المانتي، و التشوريك، و الكاتا و عصير الرمان.

“ايام البوتقة” هي عن  قصص مجموعات وأفراد جاءوا إلى مصر وانصهروا مع أبناءها، وتناغموا ليشكلوا “البوتقة” المصرية وبإستعيبها كافة الأطياف لتتجمل بألوانهم البديعة وتصنع منها موزاييك مصري منفرد.

الإحتفالية كانت بالتعاون مع  موزايك من الشركاء متمثلين في أفراد وجمعيات وجاليات:

بيت المعمار المصري

صندوق التنمية الثقافية، قبة الغوري

الطائفة الأرمينية في مصر

الجالية السودانية

الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع القاهرة

كورال عباد الشمس التابع للإتحاد العام للمرأة الفلسطينية

الجمعية الخيرية الإيطالية بالقاهرة

الجمعية المصرية السلوفينية

الجمعية اليونانية بالقاهرة

جمعية التراث النوبي

فرقة نوبة نور التابعة لجمعية التراث النوبي

مؤسسة الحرف اليدوية للتنمية

مركز بساط للثقافة والفنون

جيبرا

مؤسسة كرامة

خميرة الحكايات

فرقة مساحة

مطبخ سلمى

نادي بيي الثقافي

أقيمت الإحتفالية في اليوم الأول الجمعة 16 فبراير في “قبة الغوري، وفي يومي السبت والأحد 17/18 فبراير في “بيت المعمار المصري، وتتضمنت أيام الإحتفالية عدة فعاليات، ندوات ومحاضرات، فعاليات للحكي، ألعاب للكبار والصغار، معارض مقتنيات تراثية من مصر والجاليات المشاركة، معرض للتراث الصناعي، عروض فنية غنائية قدمها الجاليات والجمعيات المشاركة، فقرات تذوق اكلات للجاليات المشاركة، بالإضافة إلى فعالية “ع النار” وأكلة مصرية مميزة و عروض أفلام وثائقيه.

 

Share This