خبراء ودبلوماسيون: مصر وأرمينيا.. تاريخ من العلاقات الوطيدة المتنامية

افتتاح المتحف الكبير حدث استثنائى بمشاركة عدد من زعماء العالم

كتبت ــ إيمان أبو العطا

كد السفير محمد العرابى رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية وعضو مجلس الشيوخ، أن العلاقات المصرية ــ الأرمينية علاقات تاريخية وتتسم بأنها ذات إرث ثقافى واضح وقوى. وقال إن الدبلوماسية المصرية تعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه العلاقات الثنائية كانت دائما تسير بخطى ممتازة خاصة بعد زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى أرمينيا فى يناير 2023، وهى الزيارة التى وصفت بأنها تاريخية والتى كان لها دور كبير فى دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، وساهمت فى تدعيم وتعزيز علاقات التعاون فى جميع المجالات.

وأضاف العرابى، أن الجالية الأرمينية كان لها دور مهم فى الحياة الاقتصادية فى مصر على مدار عقود، فضلا عن أنهم كانوا دائما جزءا من النسيج الوطنى، وعلاقتهم بالمصريين كانت دائما علاقة ود وتعاون، موضحا أن الجالية الأرمينية، تنعم بكل الخدمات مثلها مثل المواطنين المصريين، فى الوقت الذى أتاحت فيه السلطات المصرية أن يحافظوا على هويتهم وثقافتهم ولغتهم من خلال المدارس الخاصة بهم، وهو ما انعكس فى النهاية فى الاسهامات المتعددة لرموز الجالية الأرمينية فى مصر، التى أصبحت بمثابة صرح قوى للصداقة بين أبناء البلدين الصديقين.

السفير محمد العرابى – د. أميرة الشنوانى

وأضاف العرابى أن مصر تبذل حالياً جهودا كبيرة من أجل تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين، وعرض فرص الاستثمار المتاحة فى العديد من القطاعات، خاصة فى ظل ما تشهده مصر من تطورات اقتصادية، وفى ظل الجهود المصرية من أجل تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمى والعمل على تهدئة الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أن تطور العلاقات الثنائية يشير إلى وجود إمكانيات كبيرة لتوقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين التى تهدف إلى وضع استراتيجية اقتصادية مشتركة جديدة، والاستفادة من الخبرات المتاحة سواء على المستوى التجارى أو الاستثمارى أوالسياحى، وهو ما سيسهم بلا شك فى تعزيز آفاق التعاون بين البلدين فى المستقبل.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة أميرة الشنوانى أستاذة العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية أن مصر كانت من أوائل الدول التى اعترفت باستقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفييتى السابق، وتم التوقيع على اتفاقية اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فى عام 1992 .

وتوطدت العلاقات المصرية ــ الأرمينية على مدى السنين وبصفة خاصة عقب زيارة الرئيس الأرمينى الأسبق روبرت كوتشاريان للقاهرة علم 2007 حيث تم التوقيع على عدة اتفاقيات فى مختلف مجالات التعاون، ثم ازدادت العلاقات بين الدولتين عام 2010 بسبب الزيارات من جانب كبار المسئولين الأرمن إلى مصر.

وأضافت الدكتورة أن الرئيس السيسى قام بزيارة الى أرمينيا يناير 2023 فى إطار جولته الإقليمية التى شملت الهند وأذربيجان ،كما أن هناك تعاونا برلمانيا بين البلدين ،وتعتبر مصر اهم مقصد سياحى للمواطنين الأرمن ،كما انه توجد لجنة مشتركة بين البلدين للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى .

وقالت الدكتورة أميرة ان هذا العام والذى يوافق مرور 33 عاما على العلاقات المصرية ــ الأرمينية يعبر عن فترة ذهبية فى علاقات البلدين بسبب عمق العلاقات بينهما، خاصة وأنها تعتبر علاقات تاريخيّة ليس فقط بسبب العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية ،وإنما أيضا ما يتعلق بتعزيز العلاقات بين الشعبين، كما ان أرمينيا تعتبر مصر هى ركيزة السلام والاستقرار فى المنطقة لكونها دولة كبرى قوية لها مكانتها، فضلا عن دورها الهام والمحورى فى تخفيف معاناة الشعب الفلسطينى حيث اعترفت أرمينيا رسميا بدولة فلسطين عام 2024 .

gate.ahram.org.eg/daily/News

Share This